لغة البرمجة programmation" C" كتب جديدة من اجل التعلم

سي هي لغة برمجة، مقننة وعالمية، صممها وطوّرها في أوائل السبعينيات كن تومسون، برايان كرنيغان، و دينيس ريتشي. و قد صممت
في الأصل لتستعمل في التطوير و العمل على نظام التشغيل يونكس، ثم لقيت انتشاراً واسعاً منذ ذلك الحين و حتى اليوم ويظهر ذلك من خلال شعبيتها لدى أغلب مبرمجي الحاسوب ومن خلال استعمالاتها العديدة والمتنوعة. و لغة السي هي لغة بني عليها العديد من لغات البرمجة الحديثة مثل السي بلس بلس والتي تعتبر توسيعا و إضافة مكملة للسي و الجافا.
تم تصميم السي في مختبرات بيل ما بين عامي 1969 و 1972، وقد تم تسميتها بالسي لأن جزءاً كبيراً منها تم اقتباسه من لغة البي (B) و قد تطورت هذه اللغة إلى درجة أصبحت فيها بالقوة الكافية لتحويل نواة يونكس من لغة الاَلة (الأسمبلي) إلى السي.
وفي عام 1978 قام برايان كرنيغان (Brian Kernighan) و دينيس رتشي (Dennis Ritchie) بنشر الكتاب المشهور The C Programming Language وذلك لتحديد خصائص اللغة, ويعرف هذا الكتاب في الأوساط المختصة ب K&R. إلا أن تقنين اللغة وتبنيها بصفة رسمية من طرف الـ ANSI والـ ISO تم في الثمانينات وكنتيجة لذلك ظهرت الطبعة الثانية للكتاب بعنوان The C Programming Language, Second Edition, أو K&R2 وهو المرجع الرئيسي للغة إلى الآن ISBN 0-13-110362-8. و بتقنين اللغة تمت إضافة أجزاء وتنقيح أجزاء أخرى لتفادي السلبيات التي ظهرت في السابق ولتهيئة أداة أفضل وأقوى بالنسبة للمبرمج.
و لولا ظهور لغة السي وتجربتها التي فاقت الثلاثين عاماً لما كان ممكنا ظهور اللغات الحديثة و الشيئية مثل السي++ أو على الأقل لما أصبحت كما تعرف عليه اليوم. ساهم في تطوير اللغة كل من شركة مايكروسوفت وشركة آي‌ بي‌ إم معاً ولذلك فإن الأساسيات العامة لأسلوب كتابتها تستخدم إلى الاَن و في العديد من اللغات المتطورة و المنشأة من خلالها حتى اَخر لغات السي وهي لغة السي شارب والتي تعتبر احدث التطويرات للغة السي ويوجد اصدارات عديده منها بدءاً من سنة 2001 حتى اصدار 2010.(المصدر: ويكيبيديا)
و لأهمية هذه اللغة البرمجية و الطلب الكبير عليها من طرف العديد من الناس من اجل استيعابها و استعمالها اليوم نقدم لكم كتابين جديدين من اجل تعلمها .
الكتاب الأول من هنا .
الكتاب الثاني من هنا .
الكتاب السابق المنشور سلفا من هنا .
برنامج خاص بلغة البرمجة c من أجل العمل بها من هنا .
لا تنسو الإعجاب بصفحتنا على الفيسبوك .

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة R7-MIT.Tech ©2015| ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| إتفاقية الإستخدام